فصل: 3320- زيد بن نفيع.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3317- ذ- زيد بن أبي موسى مولى عطاء.

رَوَى عَن أبي غانم، عَن أبي غالب، عَن أبي أمامة.
روى عنه أحمد بن الحسن الترمذي.
سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه، قاله ابن أبي حاتم.

.3318- (ز): زيد بن نافع المصري.

قال الحاكم: سألت الدارقطني عنه فقال: لا أعرفه.
قلت: والمعروف زياد بن نافع المصري التجيبي من صغار التابعين.

.3319- زيد بن نعيم.

لا يعرف في غير هذا الحديث.
قال أبو إسماعيل محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن منصور البطيخي الفقيه:
حَدَّثَنَا زيد بن نعيم، حَدَّثَنَا محمد بن الحسن، حَدَّثَنَا أبو حنيفة عن هيثم بن حبيب الصيرفي ثقة عن الشعبي، عَن جَابر رضي الله عنه أن رجلين اختصما إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ناقة... الحديث.
هذا حديث غريب أخرجه الدارقطني. انتهى.
وقال ابن القطان: لا يعرف حاله.

.• زيد بن أبي نعيم [وهو زيد بن عبد الرحمن بن أبي نعيم].

أخو نافع القارىء.
مجهول قاله المؤلف في ترجمة عبد الله بن إبراهيم الغفاري.
هو زيد بن عبد الرحمن بن أبي نعيم تقدم قريبا (3307).

.3320- زيد بن نفيع.

تابعي أرسل.
روى عنه أسيد بن أبي أسيد.
مجهول. انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
يروي المراسيل.

.3321- ذ- زيد بن هاشم.

عن مالك بن يسار.
جهله أبو حاتم.
يأتي ذلك في ترجمة مالك بن يسار (6281).

.3322- زيد بن واقد أبو علي السمتي البصري.

عن حميد.
وثقه أبو حاتم وسمع منه بالري وهو أقدم شيخ له.
وقال أبو زرعة: ليس بشيء. انتهى.
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: شيخ.
ولم أر توثيقه.

.3323- زيد بن يحيى البيع.

بغدادي متأخر.
حَدَّثَنَا عنه الأبرقوهي من صحيح سماعه.
قيل: إنه ألحق اسمه في جزء لوين وفي نسخة محمد بن السري التمار فما نفقهما الطلبة عنه. انتهى.
وقد سمع الكثير من أبي الوقت، وَابن الزاغوني، وَابن قفرجل والطبقة وتفرد بأشياء.
مات سنة إحدى وعشرين وست مِئَة عن ثلاث وسبعين سنة.
قال ابن نقطة: لم يحدث بشيء من الملحق البتة، وَلا قرأه على أحد وسماعه صحيح فيما عدا الجزئين المذكورين.

.3324- زيد أبو عمر.

عن أنس بن مالك.
قال البخاري: سكتوا عنه.
ذكره العقيلي، وَابن الجوزي.
روى عنه زيد بن أبي أنيسة والمتن محفوظ. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3325- زيد.

عن عائشة.

.3326- وزيد السلمي.

عن أبي جعفر محمد بن علي.
مجهولان. انتهى.
وقد ذكرهما ابن حبان في الثقات وقال في الراوي عن عائشة: روى عنه ابنه عمران بن زيد، وفي الراوي، عَن أبي جعفر: روى عنه أبو عبد الله الجعفي.

.3327- (ز): زينب الكذابة.

قال المسعودي: ادعت في عهد المتوكل العباسي أنها بنت الحسين بن علي بن أبي طالب وأنها عمرت إلى ذلك الوقت في خبر مكذوب ادعته فأحضر المتوكل علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فكذبها علي فيما ادعت فجرت له معها قصة ذكرها المسعودي في مروج الذهب.
ثم وجدت قصتها في شرف المصطفى صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي سعد النيسابوري قال: ذكر محمد بن عاصم التميمي المعروف بالحزنبل عن أحمد بن أبي طاهر، عَن عَلِيّ بن يحيى المنجم قال: لما ظهرت زينب الكذابة وزعمت أنها بنت فاطمة وعلي قال المتوكل لجلسائه بعد أن أحضرت إليه: كيف لنا أن نعلم صحة أمر هذه فقال له الفتح بن خاقان: أحضر ابن الرضا يخبرك حقيقة أمرها.
فحضر فرحب به وسأله فقال: المحنة في ذلك قريبة إن الله حرم لحم جميع ولد فاطمة على السباع فألقها للسباع فإن كانت صادقة لم تتعرض لها وإن كانت كاذبة أكلتها فعرض ذلك عليها فأكذبت نفسها فأديرت على جمل في طرقات سر من رأى ينادي عليها بأنها زينب الكذابة وليس بينها وبين رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رحم ماسة.
فلما كان بعد أيام قال علي بن الجهم: يا أمير المؤمنين، لو جربت قوله في نفسه لعرفنا حقيقته فجربه وألقاه في مكان فيه السباع مطلقة فلم تتعرض له فقال المتوكل: والله، لئن ذكرتم هذا لأحد من الناس لأضربن أعناقكم والله سبحانه وتعالى أعلم.

.-حرف السين المهملة:

.-مَنِ اسْمُهُ سابق وسالم:

.3328- سابق بن عبد الله الرقي [أَبُو عبد الله ويقال: أبو سعيد ويقال: أبو المهاجر].

عن أبي خلف، عَن أَنس رضي الله عنه: إذا مدح الفاسق اهتز العرش.
رواه عنه المعافى بن عمران وهذا خبر منكر ولكن أبو خلف لا يعرف.
وذكره ابن عَدِي سابقا وكناه أبا عبد الله قال: ويقال: أبو سعيد ويقال: أبو المهاجر.
يروي عنه أحمد بن شبان الموصلي وأبو الوليد رباح بن الجراح.
وروى معان بن رفاعة عنه وروى محمد بن عُبَيد الله القردواني، عَن أبيه، عَن سابق الرقي نحو ثلاثين حديثا.
قال ابن عَدِي: وهو غير سابق البربري الزاهد ذاك له كلام في الزهد، انتهى.
وقوله: وروى معان بن رفاعة عنه يوهم أنه روى عن سابق وليس كذلك.
وقد جوز ابن عَدِي أن يكون سابق ثلاثة: (سابق) بن عبد الله الراوي، عَن أبي خلف، و(سابق) بن عبد الله الرقي، و(سابق) البربري فقال ما نصه: أظن أن سابقا صاحب حديث: إذا مدح الفاسق... ليس هو بالرقي لأن الرقي أحاديثه مستقيمة عن مطرف، وَأبي حنيفة.
وأما سابق البربري فإنما له كلام في الحكمة والزهد، وَغيرهما.
وأورد حديث: إذا مدح الفاسق. من وجهين.
قال في الأول: حدثنا أبو عبد الله سابق بن عبد الله ولم يكنه في الثاني ثم ساقه من وجه ثالث فقال: عن سابق ولم يكنه ولم ينسبه.
ثم أخرج من طريق محمد بن عيسى حدثنا سابق أبو سعيد عن ربيعة، عَن أَنس... فذكر حديثا.
ثم أخرج من طريق محمد بن عُبَيد الله القردواني حدثنا أبي حدثنا سابق بن عبد الله الرقي وكنيته أبو المهاجر.
فالحاصل: أن الراوي، عَن أبي خلف يكنى أبا عبد الله ويقال: أبو سعيد ولم يأت في نسبه أنه رقي وأما الرقي فيكنى أبا المهاجر والراوي، عَن أبي خلف واه والرقي ثقة.
وأما البربري فلم يذكر اسم أبيه وقد أشار إليه ابن عَدِي ومقتضاه أن البربري ليست له رواية وليس كذاك فقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: من أهل حران سكن الرقة يروي عن مكحول وعمرو بن أبي عمرو.
قال أبو حاتم الرازي: روى عنه الأوزاعي.
وأما الرقي فروى عنه أيضًا موسى بن أعين وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي ولم يذكر ابن أبي حاتم فيه جرحا.

.3329- (ز): ساكنة بنت الجعد.

في ترجمة ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن.

.3330- سالم بن إبراهيم [بن أبي بكر بن عياش].

معاصر لشيوخ الأئمة.
قال الدارقطني: ليس بثبت.
قلت: روى سالم عن حكيم بن خذام- متروك- عن العلاء بن كثير- تالف- عن مكحول عن واثلة مرفوعا: من يمن المرأة تبكيرها بأنثى.
وهو سالم بن إبراهيم بن أبي بكر بن عياش. انتهى.
والخبر المذكور رويناه في جزء ابن عترة الموصلي.

.3331- ذ- سالم بن بريد أبو ميمون الرسعني.

قال حمزة السهمي في تاريخ جرجان: نزل جرجان وحدث بحديث منكر عن أحمد بن عبد الله النهرواني وقد مضى الحديث في ترجمة أحمد (قبل 593).

.• سالم بن ثابت.

شيخ للواقدي.
مجهول. انتهى.
والذي في كتاب ابن أبي حاتم: سالم مولى ثابت، ذكره في آخر من اسمه ثابت ولو كان ابن ثابت لذكره في الأوائل.

.3332- (ز): سالم بن جون.

في حاتم بن الفضل (2016).

.3333- سالم بن أبي حماد [وهو سالم أبو حماد].

لم يغمزه أحد.
وله حديث منكر.
أخبرنا أحمد بن عبد الكريم أخبرنا نصر بن جزء أخبرنا السلفي أخبرنا محمد بن إدريس القرتائي بالبصرة، حدثنا إبراهيم بن غسان إملاء، حَدَّثَنا يوسف بن يعقوب النجيرمي، حَدَّثَنا يعقوب بن غيلان، حَدَّثَنا أبو كريب، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن موسى عن سالم بن أبي حماد عن السدي عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كانت الأنبياء يعزلون الخمس فتجيء النار فتأكله وأمرت أنا أن أقسمه في فقراء أمتي». انتهى.
وهو سالم أبو حماد الآتي بعد قليل وقد تكلم فيه أبو حاتم.

.• ز- سالم بن سبرة أبو سبرة.

سيأتي في الكنى (8869).

.3334- سالم بن سلمة أبو سبرة الهذلي.

روى عنه ابن بريدة.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي، عَن عَلِيّ روى عنه أهل الكوفة.
قلت: وهو والد الجارود بن أبي سبرة روى أيضًا، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص، وَابن عباس ووفد رسولا على معاوية من زياد.
وذكر البلاذري أن زياد استقضاه على البصرة.

.3335- (ك): سالم بن صالح [بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف] الرازي.

لا يعرف قال ذلك أبو الفرج بن الجوزي.
وهو سالم بن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف له، عَن أبيه.
وعنه إبراهيم بن سعد.
قال أبو حاتم: لا أعرفه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: من أهل المدينة.
ذكره في الطبقة الثالثة وأعاده في الرابعة.